مراجـــــــــــــــــــــــــــــع بالنسبة الي قصة حياة الان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجـــــــــــــــــــــــــــــع بالنسبة الي قصة حياة الان

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين نوفمبر 26, 2007 1:44 am

===========================================================

المــــــــــــــراجع

(*) هذه الصفة يوصف بها الأنبا أنطونيوس فى القداس الإلهى

(1) تاريخ الكنيسة القبطية القس منسى يوحنا طبع مكتبة المحبة سنة 1982 م الطبعة الثالثة ص 98 - 106

(2) كوما (قيمن الآن ويقال قمن العروس ) قرب بنى سويف وهى مدينة هرقلية قديماً التى كانت مشهورة بين مدن الصعيد - وتقع فى منطقة تكثر فيها الآثار الفرعونية ففى الجزء الشمالى منها هرم سقارة , وإلى جنوبها هرم دهشور , ومنطقة دير الميمون تقع على ضفة النيل الغربية المقابلة لــ قمن

(3) راجع بستان الرهبان - نسخة دير البراموس وتحوى بعض النسخ الأخرى قصة مختلفة ولكن تتفق النسخ جميعها على أن النبا انطونى هجر العالم وهو فى العشرين من عمره .

(4) أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية - طبعة 1998 - مكتبة كنيسة مار جرجس بأسبورتنج - أسكندرية - الجزء الأول ص 99

(5) هى بلدة على ضفة النيل بمحافظة بنى سويف وبها دير القديس أنطونيوس -أما المكان الذي سكن فيه أولاً على شاطئ النيل فهو الآن بلدة "دير الميمون" أو منطقة بسبير حيث يوجد دير أثري عظيم للأنبا أنطونيوس يضم كنيستين الأولى قديمة جداً لأبي سيفين, ويبدو أن تلك الكنيسة عاصرت الأنبا أنطونيوس والتي كان ينقله إليها الأهالي للراحة والاستشفاء حينما كانت تهاجمه الشياطين في قلايته القريبة وتضربه بقوة وتتركه بين حي وميت. .

والكنيسة الأخرى حديثة نسبياً وهي باسم قديسنا الأنبا أنطونيوس وبها مغارة صغيرة باسمه أيضاً, ويقال أنها كانت مقبرة فرعونية سكن فيها القديس, و"دير الميمون" هي المنطقة المعروفة باسم "يسيير" وقرية "دير الميمون" كل سكانها مسيحيون وعندهم أحاديث وتقاليد متوارثة عن أماكن معينة في القرية كان القديس الأنبا أنطونيوس يجلس فيها ويعمل عمل يديه, ومكان حجري على شكل حوض يقولون أنه كان يبل فيه الخوص, وكان المتنيح نيافة الأنبا أثناسيوس مطران بني سويف يهتم بهذا الدير اهتماماً خاصاً وحاول أن يجعله مكاناً سياحياً يليق بالقديس أب الرهبان, فحاول أن يبني له سوراً ويعزله عن مساكن الأهالي ويبني بجانبه بيت خلوة لراحة الزوار - مكان دير الميمون الان فى منتصف المسافة بين بنى سويف وأطفيح .

(6) Ev. Wh. II. p. 14

(7) المؤرخ جون نيل فى كتابه " تاريخ الكنيسة الشرقية المقدسة - بالأنجليزية ج1 ص 108 - 109

(Cool الأسكيم هو منطقة من جلد تتخلله صلبان على أبعاد متساوية , وقد ألبسه الملاك للقديس أنطونى , فأصبح بذلك دليلاً على أن لابسه قد بلغ درجة عظمى من القداسة , وهذه المنطقة لا يلبسها الراهب إلا متى بلغ هذه الدرجة , وهذه الدرجة " إلباس الأسكيم المقدس " تجرى بصلوات خاصة تتلى على الراهب قبل تمنطقة بها , والمفروض أن البطاركة والأساقفة قد حظوا بالأسكيم قبل وصولهم إلى الرتبة الكهنوتية العليا , فإن أختير راهب للأسقفية قبل أن ينال الأسكيم , تتلى عليه الصلوات الخاصة بهذه المنطقة المقدسة ويلبسها قبل رسامته بأسبوع .

(9) جاء ذكرهم في مخطوطة قبطية صعيدية تتضمن سيرة الشهيد أبيما البهنساوي - منقول عن كتاب شهداء وقديسون وعلماء كنسيون من إيبارشية بني سويف والبهنسا.

(10) ( أصبح الموجود به ديره العامر حتى الآن بالقرب من شاطئ البحر الأحمر )

(11) مخطوط 108 تاريخ بمكتبة دير القديس الأنبا انطونيوس

(12) سيرة القديس العظيم الأنبا انطونيوس - وتاريخ ديرة العظيم - ومشاهير من قديسى الدير .. أعداد الراهب القمص أنطونيوس الأنطونى سنة 1999م

(13) أى أن العقل يمكن يصل إلى العلم , وبالعقل يتعلم الأنسان أى شئ

(14) دير القديس أنبا مقار - الرهبنة القبطية فى عصر القديس أنبا مقار - الأب متى المسكين سنة 1995 م


===========================================================
avatar
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 13
العمر : 28
الموقع : www.avaantony.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://avaantony.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى